Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد محاولات اغتيال الرئيس الأوكراني.. الإعلام الغربي يكشف عن بديل زيلينسكي

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد محاولات اغتيال الرئيس الأوكراني.. الإعلام الغربي يكشف عن بديل زيلينسكي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت صحيفة ذا تايمز البريطانية، أن الرئيس الأوكراني نجا من 3 محاولات اغتيال خلال الأسبوع الأول من العمليات العسكرية الروسية داخل الأراضي الأوكرانية، مؤكدة أن الكرملين أرسل مجموعة من مرتزقة (فاجنر) وقوات شيشانية خاصة إلى أوكرانيا من أجل قتل فولوديمير زيلينسكي، لكن تلك المحاولات أحبطت من طرف العناصر المناهضة للحرب داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وبعد محاولات اغتيال زيلينسكي المتعددة، طرحت وسائل إعلام غربية تساؤلات حول خليفة الرئيس الأوكراني حال تعرضه للقتل، وخلال الأسطر المقبلة نرصد التصريحات التي تصدرت عناوين الصحف الغربية حول خليفة الرئيس الأوكراني.

الحكومة الأوكرانية لديها خطة بديلة

 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات لشبكة سي بي إس نيوز، إن الحكومة الأوكرانية تمتلك بالفعل خطة طوارئ في حال مقتل زيلينسكي، ولكنه رفض التحدث عن تلك الخطة.

رئيس البرلمان الأوكراني

قالت الخبيرة الأمريكية إيرينا تسوكرمان، المتخصصة في الشئون الأمنية والاستراتيجية، في حديث لها على موقع سكاي نيوز عربية، إن الدستور الأوكراني ينص على تسلسل واضح في أوكرانيا حالة عجز الرئيس أو عدم قدرته مؤقتا على أداء مهام منصبه، لذلك فإنه حال اغتيال الرئيس الأوكراني يقول الدستور إن منصب الرئيس إما أن يتولاه رئيس البرلمان بنفسه ويعمل كرئيس حتى تجرى الانتخابات ويتولى الرئيس المقبل منصبه أو قد يعيّن شخصا آخر للقيام بذلك.

رئيس الوزراء الأوكراني ..أو وزير الخارجية

بينما قامت شبكة سي بي إس نيوز، بإعداد قائمة بأبرز المرشحين المحتملين وهم: «رسلان ستيفانشوك» رئيس برلمان أوكرانيا (46 عاما)، و«دينيس شميهال» رئيس الوزراء الأوكراني (46 عاما)، و«دميترو كوليبا» وزير الخارجية الأوكراني (40 عاما).