Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد شم النسيم 2024.. مظاهر الاحتفال

 كتب:  هند عواد
 
موعد شم النسيم 2024.. مظاهر الاحتفال
موعد شم النسيم 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يرغب كثير من المواطنين في الاستعلام عن موعد شم النسيم 2024، حيث أن شم النسيم من الاحتفالات الشائعة في مصر، ويعود الاحتفال بشم النسيم إلى العصور المصرية القديمة، لذلك نرصد لكم خلال موقع "العاصمة"، موعد شم النسيم ومراسم احتفالاته.

موعد شم النسيم 2024

جاء موعد شم النسيم 2024، كالآتي:

  • شم النسيم 2024، يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2024.

شم النسيم في مصر 2024

يعد شم النسيم احتفال ربيعي، يحتفل به في مصر وبعض الدول العربية في أول أيام شهر أبريل من كل عام، يعد شم النسيم تقليدًا قديمًا يعود إلى العصور المصرية القديمة، حيث كان الناس يحتفلون بقدوم فصل الربيع وعودة الحياة إلى الأرض بعد فترة الشتاء.

الاحتفال بشم النسيم في مصر

تتميز هذه المناسبة بالتجمعات العائلية والنزهات في الهواء الطلق، حيث يخرج الناس إلى الحدائق والمنتزهات للاستمتاع بالطقس الجميل والطبيعة المزهرة، واحدة من العادات الشائعة في شم النسيم هي تناول الأطعمة التقليدية مثل الفول والبيض المسلوق والرنجة، كما يمارس الأطفال ألعابًا تقليدية مثل طرح الطيارات الورقية واللعب بالماء.

كما تعد هذه المناسبة فرصة للترفيه والاستجمام بعيدًا عن ضغوط الحياة اليومية، وتعزز روح التواصل الاجتماعي والتلاحم الأسري، تعكس شم النسيم تراثًا ثقافيًا غنيًا وتواصل الأجيال، حيث يتم تناقل التقاليد والعادات من جيل إلى جيل.

تقاليد شم النسيم في مصر 2024

توجد تقاليد خاصة في شم النسيم، منها تحضير الأطعمة، ومن الأطعمة التقليدية التي يتم تناولها في هذا اليوم هي الفول المدمس، حيث يتم طبخ الفول وتقديمه مع مجموعة من المكونات الإضافية مثل الثوم والليمون والزيت والبقدونس المفروم، ويوجد اعتقاد سائد يشير إلى أن تناول الفول في شم النسيم يجلب الحظ الجيد ويحمي من الأمراض.

كما يتم تقديم البيض المسلوق كجزء من وجبة شم النسيم، يُعتبر البيض رمزًا للحياة الجديدة والخصوبة، وبالتالي يتم تلوين البيض بألوان مختلفة وتزيينه برسومات ونقوش قبل تناوله.

تعد الرنجة من المأكولات التقليدية التي يمكن تناولها في شم النسيم، وهي نوع من الأسماك المملحة والمجففة، ويتم تقديمها مع الثوم والليمون.

اقرا أيضًا..في عيد شم النسيم.. لماذا سمي بهذا الاسم؟

اقرأ أيضًا..«الدنيا ربيع والجو بديع».. أغنية ارتبطت بأذهان وعاطفة المصريين...