Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين بعد افتتاح مسجد السيدة زينب؟

 كتب:  ندى جمال
 
من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين بعد افتتاح مسجد السيدة زينب؟
الرئيس السيسي وسلطان البهرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يرغب الكثير من المواطنين في معرفة "من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين بعد افتتاح مسجد السيدة زينب؟"، بعد ما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مسجد السيدة زينب صباح اليوم، حيث أكد أهمية مقام السيدة زينب في قلوب المسلمين عمومًا وفي قلوب أهل مصر خاصة، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل عن الموضوع في التقرير التالي.

من هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين بعد افتتاح مسجد السيدة زينب؟

يعتبر هذا الافتتاح هو المشاركة الثالثة للسلطان البهرة في افتتاح مساجد آل البيت في مصر، بعد حضوره افتتاح مسجدي الإمام الحسين والسيدة نفيسة في الفترة الماضية، كما يشير الى أن الطائفة البهرة شاركت في ترميم وتجديد العديد من المساجد الفاطمية في مصر، بما في ذلك الحاكم بأمر الله ومساجد آل البيت، فمن هو سلطان البهرة مفضل سيف الدين بعد افتتاح مسجد السيدة زينب؟

يُعتبر مفضل سيف الدين هو سلطان البهرة الحالي، وهو الابن الثاني للسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين، الذي يعتبر الداعي الـ53 للطائفة، ويُلقبه أتباعه بـ "الداعي" أو "مولانا".

ولد مفضل سيف الدين في مدينة سورات الهندية في 20 أغسطس عام 1946، وتولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين. وقد حصل على شهادة الدكتوراة في الآداب من جامعة كراتشي الباكستانية في 8 سبتمبر 2015، تقديرًا لجهوده في تعزيز الروابط بين المسلمين.

كما منحه الرئيس عبدالفتاح السيسي شريط النيل تقديرًا لجهوده، بالإضافة إلى دوره الفاعل في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد التاريخية في مصر.

وحصل على جائزة السلام العالمية من الهند في 23 سبتمبر 2015، تقديرًا لجهوده في تعزيز الحريات الإنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومشروعه في توزيع الغذاء على مستوى العالم ودعم دور المرأة في المجتمع.

شارك السلطان مفضل سيف الدين في افتتاح مسجد الإمام الحسين في أبريل 2022، ومسجد السيدة نفيسة في أغسطس 2023.

ويجدر بالذكر أنه وفقًا لتقاليد الطائفة، لا يتولى سلطان جديد إلا بناءً على تعيين من سلطان سابق، وقد عين السلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين ابنه مفضل سيف الدين خلفًا له قبل وفاته بسنتين في عام 2011.

مَن هم طائفة البهرة؟

طائفة البهرة هي طائفة دينية تنتمي إلى الإسلام، وتشتهر بالتزامها بمبادئ دينية تتعلق بالتوحيد ومحبة آل البيت، وتعتبرهم مصدرًا للهداية والنور. تنقسم الطائفة إلى فرق متعددة، منها فرقة "البهرة الداوودية" التي تعود نسبتها إلى داوود برهان الدين بن قطب شاه.

يتوزع أتباع البهرة بشكل واسع في الهند وباكستان، بعد أن تم نقل مركز الطائفة من اليمن إليهم في القرن العاشر الهجري. يتميزون بانتشارهم في مومباي حيث يوجد مركزهم الرئيسي، ولديهم جماعات ومراكز دعوية وثقافية في أكثر من 40 دولة حول العالم.

تشتهر طائفة البهرة بجهودها في ترميم وصيانة الأماكن ذات الأهمية الدينية والتاريخية المرتبطة بالفاطميين وآل البيت، ويتولى أتباع البهرة تمويل أعمال الترميم والمحافظة على هذه المواقع.

تأتي جهودهم في إعادة ترميم مساجد مثل السيدة نفيسة والسيدة زينب والإمام الحسين في مصر، إلى جانب دعمهم لترميم مسجد الحاكم بأمر الله وعدد من المساجد التاريخية الأخرى.

اقرأ أيضًا:

عاجل| سلطان البهرة يعبر عن امتنانه لمصر للرئيس السيسي على تطوير مسجد السيدة زينب

من هم طائفة البهرة بعد مشاركتهم في تطوير مسجد السيدة زينب