Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عيد الأضحى 2024.. إرشادات مهمة للحفاظ على لحوم الأضحية بعد الذبح

 كتب:  سماح غنيم
 
عيد الأضحى 2024.. إرشادات مهمة للحفاظ على لحوم الأضحية بعد الذبح
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف معهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث عن تفاصيل كيفية الحفاظ على لحوم الأضاحي، وذلك في نشرة طبية صادرة عن المركز.

وأوضح المركز إرشادات مهمة للحفاظ على لحوم الأضحية بعد الذبح للحصول على أقصى استفادة منها وهي:

- ترك الذبيحة في درجة الحرارة العادية للغرفة (25 -37) درجة مئوية لمدة من 4 إلى 6 ساعات في مساحات كبيرة ونظيفة ومتجددة الهواء بحيث لا تتجمع اللحوم فوق وذلك لحدوث ما يسمى بالتيبس الرمى للحم أو بتشميع اللحوم، وهي عملية حيوية تحدث لعضلات الحيوانات بعد الذبح والتي يفضل عدم حدوثها سريعا مع أيضا عدم تأخر حدوثها.

- تحفظ لحوم الذبيحة فى درحة حرارة (4 - 8 ) درجة مئوية بالتبريد على رف الثلاجة لمدة من 6 ساعات اخرى.

- طهى أو استهلاك لحوم الذبيحة بعد ذلك او تحفظ اللحوم بالتجميد فى درحة حرارة سالب 10 او سالب 20 درجة مئوية فى الفريزر او الديب فريزر لحين استهلاكها.

- عند تبريد أو تجميد اللحوم بالثلاجات يجب ضرورة مراعات تفريغ اكياس التخزين من الهواء لتجنب حروف التجميد مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعفن ويتحول لونها للأخضر.

- وضع اللحوم فى أكياس شفافة بحيث لا يزيد وزن الكيس عن كيلو جرام واحد لسهولة وصول التبريد لكافة القطع والا يتم وضع اكياس اللحوم فوق بعضها متراكمة بدون فواصل لسهولة تبريد كل الأجزاء لأنه قد يفسد الجزء السفلى بعد 24-48 ساعة عند وضعه بطريق خاطئة.

- وضع اللحوم بشكل يجعل الدهون فى الأعلى حيث أن الدهون سريعة الفساد لذلك يجب تجميدها فى وقت اسرع ويجب التأكد من كفاءة المبرد او الفريزر وللوصول لعملية التجميد مع تجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجات.

- لا يتم غسل اللحوم قبل التبريد او التجميد، لأن ذلك يفسد التيبس الرمى، وتشطف اللحوم فقط شطفا سريعا فبل الطهو دون نقع حتى لا تفقد قيمتها.

- لا يتم تجميد وفك اللحوم وإعادة تجميدها مرة أخرى حتى لا تنتشر بها البكيتريا، أما اللحوم التى توضع فى الثلاجة لطبخها أو إخرجها فى اليوم التالى لا تزيد درجة الحرارة عن 4 درجات مئوية ويمكن تخزينها لمدة من خمس لـ6 أيام فى هذه الدرجة، وفى الديب فريزر ممكن أن تبقى لسنة فى درجة اقل من سالب 18 مئوية، مع مراعاة ثبوت الدرجة ولا تزيد وتنقص على فترات.