Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جمال شعبان يحذر هؤلاء المرضى من صيام العشرة أيام من ذي الحجة

 كتب:  سماح غنيم
 
جمال شعبان يحذر هؤلاء المرضى من صيام العشرة أيام من ذي الحجة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، بعض المرضى من صيام العشرة أيام الأولى من ذي الحجة، خاصة مع موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد.

وقال جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الصيف والعرق والجلطات.. ممنوع الصيام منعاً باتاً في هذا الجو الجهنمي وعلي مسئوليتي لمرضي الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب ومرضي السكر ومرضي الكلي وخاصة الطاعنين في السن، ودائما أؤكد على أهمية الماء البارد غير المثلج.

وأضاف: في الوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، ونوصي بشرب ٣ لتر ماء بارد غير مثلج يوميا قبل الشعور بالعطش لأن العطش ريما يكون نذير الجفاف، لكن حذار من شرب الماء المثلج، وأنت جسمك ساخن وقادم من الشارع وكذلك عصير القصب وتناول البطيخ والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب.

وواصل: تجنب التوابل والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن والشوربة الساخنة، كما ينصح بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة و الفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف، وتجنب التعرض المباشر للشمس، خاصة في أوقات الظهيرة ولا تخرج الا بمظلة أو عاوج الطاقية ياخللو أو الكاب.

واختتم: التكييف مهم جدا لأن المروحة لا تلطف الحرارة وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل ٣ ساعات، ويعتبر الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.