Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

احمي ابنك من الأمراض الخطيرة.. طبيب لـ«العاصمة»: التطعيمات تزيد مناعة الطفل

 كتب:  رحاب جمعة
 
احمي ابنك من الأمراض الخطيرة.. طبيب لـ«العاصمة»: التطعيمات تزيد مناعة الطفل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال دكتور محمد عبد الباقي، أستاذ طب الأطفال، إن التطعيمات هي وسيلة لزيادة مناعة الطفل ضد الأمراض، والتي يستطيع الأهل بواسطتها حماية أطفالهم من عدد من الأمراض الخطيرة مثل شلل الأطفال على سبيل المثال.

وأضاف دكتور محمد، في تصريح خاص لـ"العاصمة"، أن تطعيمات الشهر الأول للطفل تكون جرعتين الأولى للدرن "صفرية" وتقي الطفل من الإصابة بمرض شلل الأطفال، أما التطعيمات الإجبارية للشهر الثاني، تكون 4 تطعيمات، "تطعيم شلل الأطفال، والتطعيم الثاني للالتهاب الكبدي بي، وتطعيم الإنفلونزا البكتيرية، وتطعيم الالتهاب الكبد الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي".

وتابع أن التطعيمات الاختيارية للأطفال في سن الشهرين، يكون تطعيم فيروس الروتا وتطعيم المكورات المائية، وتطعيمات الشهر الرابع "الالتهاب الكبدي بي، وتدعيم الجرعة الثانية من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكى"، والجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثانية من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية"، والتطعيمات الاختيارية تكون تطعيمين، الأول تطعيم المكورات الرئوية، والثاني جرعة تنشيطية لتطعيم فيروس الروتا".

أما تطعيمات 6 أشهر تكون أيضا 4 تطعيمات وهم: "تطعيم الالتهاب الكبدى بى، وتطعيم الجرعة الثالثة من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي"، والجرعة الرابعة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثالثة من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية، والتطعيمات الاختيارية تكون تطعيم المكورات الرئوية، وتطعيم الجرعة التنشيطية لفيروس الروتا.

وأضاف أن تطعيمات الأطفال الإجبارية لسن 9 شهور تكون 3 تطعيمات، وتطعيمات اختيارية في عمر العام، وفي سن 4 لـ6 سنوات يأخذ الطفل تطعيمين إجباريين، وتطعيمين اختياريين.