Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«صبور»: الرمال السوداء تنتشر في «11» موقعًا على السواحل الشمالية بمصر

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
«صبور»: الرمال السوداء تنتشر في «11» موقعًا على السواحل الشمالية بمصر
المهندس أحمد صبور
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإدارة المحلية والإسكان والنقل بـ«مجلس الشيوخ»، إن افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، هو أحد المشروعات القومية التى تضاف إلى إنجازات الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد  الفتاح السيسي.
استثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة
وأشار «صبور» إلى أن هذا المصنع يعد الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة.
 
وأكد أن الرمال السوداء مصدر مهم للثروة المعدنية في مصر، حيث تعد أحد الكنوز الهامة والطبيعية التي تزخر بها مصر وتسعى لاستغلالها أفضل استغلال والاستفادة منها بما يعود بالنفع على اقتصاد البلاد، خاصة أن مصر واحدة من أهم الدول التي تتوافر بها الرمال السوداء.
هيئة المواد النووية المصرية تكشف عن موقع الرمال السوداء في مصر
وأوضح أنه تم إجراء مسح جوى قامت به هيئة المواد النووية المصرية، الذي أكد امتلاك مصر لما يقرب من «11» موقعًا على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة بدءًا من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر.
ما هي الرمال السوداء؟
ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن الرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة تأتى من منابع النيل وتتراكم على بعض الشواطئ، ويغلب عليها اللون الداكن لاحتوائها على كثير من المعادن الثقيلة، وتتركز رواسب الرمال السوداء عند مصب النيل بالقرب من دمياط ورشيد وهي رواسب فتاتية من حبات معادن ثقيلة ملونة تتراكم على الشواطئ نتيجة مصبات الأنهار فيها يحملها النيل آلاف الكيلو مترات ليلقي بها على شواطئ البحر المتوسط.