Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد زلزال سوريا وتركيا.. ما حقيقة اقتراب يوم القيامة؟

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
بعد زلزال سوريا وتركيا.. ما حقيقة اقتراب يوم القيامة؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سادت حالة من الفزع والرعب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وقوع الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا أمس.

وبط النشطاء بين هذه الواقعة وبين الاشاعات المنتشرة حول توقف لب الأرض عن الدوران، واقتراب يوم القيامة.

وأجاب «العاصمة» عن السؤال.. هل اقترب يوم القيامة كما يزعم البعض؟.

هل اقترب يوم القيامة؟

وبسؤال الشيخ عبد الحميد الأطراش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بدار الإفتاء، عن توقف دوران لب الأرض، والزلازل وعلاقتهما باقتراب يوم القيامة، قال إنّ حال دوران  الأرض في غير اتجاهها أو توقفت عن الدوران وخرجت الشمس من مغربها فهذه علامة كبري من علامات قيام الساعة .

علاقة توقف نواة الأرض عن الدوران وحدوث الزلازل باقتراب يوم القيامة

وبسؤال دكتور محمد البسطويسي، رئيس شعبة الجيولوجيا بهيئة الاستشعار عن بعد، قال إن من المتعارف عليه في التاريخ الجيولوجي أن المغناطسية الأرضية تقوم بتغير اتجاهاتها على مدار التاريخ، فهي دورات طبيعية تتم في الأرض.

وأضاف: لا يوجد تخوف من توقف نواة الأرض لأن يوجد دورات عديدة تحدث في باطن الأرض، مثل تغير المغناطسية واتجاهها، ودورات الصخور، والمد البحري، فيوجد أماكن جافة وقاحلة وبعد فترة تصبح رطبة، فهذه تعتبر تغيرات في التاريخ الجيولوجي، فهذه فترة طبيعية تماما في مراحل تطور الأرض.

 سبب حدوث الزلزال

أما عن سبب حدوث الزلزال، فالقشرة الأرضية تتكون من أجزاء منفصلة، تسمى صفائح، وتتجمع جنبا إلى جنب، وتتحرك الصفائح دائما، وتحكك بألواح فيعوق تحركها دفي بعض الأحيان، وبسبب الاحتكاك في بعض الأوقات يتولد الضغط ويتراكم حتى تنقلب إحدى الصفائح فجأة، مما يتسبب في تحرك السطح؛ وبالتالي يحدث الزلزال، والزلزال الذي حدث في تركيا كان بسبب تحرك الصفيحة العربية شمالا وتطحن في احتكاكها صفيحة الأناضول.