Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خبيرة اقتصادية لـ«العاصمة»: ارتفاع سعر الفائدة يجلب المزيد من الاستثمارات.. وعلى المواطن ترشيد استهلاكه

 كتب:  أميرة ناصر
 
خبيرة اقتصادية لـ«العاصمة»: ارتفاع سعر الفائدة يجلب المزيد من الاستثمارات.. وعلى المواطن ترشيد استهلاكه
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت الدكتورة هدى الملاح الخبير الاقتصادي، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية أن ارتفاع سعر الفائدة بنسبة 1%، هو الأمر الذى أدى لارتفاع سعر الدولار.

وأشارت الملاح لموقع العاصمة، إلى أن البنك المركزي لم يرفع سعر الدولار من تلقاء نفسه ولكن «البنك الفيدرالي» هو الذي فرض هذه الحالة، بعد زيادة معدل الفائدة 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي، بالتالي أصبحت هناك اجتماعات فى البنك المركزى.

وأضافت أن ارتفاع سعر الفائدة له العديد من المميزات والإيجابيات، فعند رفع سعر الفائدة للمودعين،الذين يضعون أموالهم بالودائع، وهو ما يعني أن الربح سوف يزيد، وهو ما يعود بالنفع على الدولة لأن فى هذه الحالة أي مستثمر فى «أذونات الخزانة» يتجه للاستسثمار فى مصر لأن قيمة الفائدة ارتفعت.

وأوضحت أن ارتفاع أسعار السلع يرجع إلى أن المستثمرين أضافوا قيمة الفائدة إلى سعر السلعة، قائلة:« الفايدة مرتفعه عليهم لأنها ارتفعت على القروض، بالتالي المستثمرين الذين أخذوا القروض، يحولون القرض لسلع وترحل الفايدة على ثمن السلع لذك ترتفع الأسعارعلى المواطن».

وكشفت الملاح عن السبب الرئيسى لارتفاع سعر الدولار قائلة: «الطلب الزيادة على الدولار هو السبب كلما زاد الطلب على الدولار كلما زاد سعره خصوصاً، فى أزمات الحروب، هناك دول أثناء الحروب ذهبت لشراء أسلحة، طائرات كل ذلك يرفع أسعار الدولار، كم من مستثمرين يسحبون أموالهم من البنوك، استثماراتهم أثناء الحروب فهنك طلب وعرض مأثرين تأثير رئيسى على الدولار».
 وأشارت إلى أنه مع الوقت سيتعود المواطن على «ترشيد أستهلاك السلع.. فهو رقيب على نفسه».

وكان «البنك المركزي المصري» قد أعلن اليوم الاثنين، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس، أي بنسبة 1%، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، وحدد البنك المركزي المصري سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25 %، وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25 %، وكان من المقرر أن تجتمع الجنة السياسة النقدية في 24 مارس الجاري، قبل أن تستبق التوقعات باجتماعها الاستثنائي.