Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الأمريكي: نتنياهو صديق.. وسنواصل دعم حل الدولتين

 كتب:  أحمد حسني
 
الرئيس الأمريكي: نتنياهو صديق.. وسنواصل دعم حل الدولتين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس إنه سيتعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو، متعهدًا بمعارضة سياساته التي تشكل خطرًا على مبدأ حل الدولتين.

ووصف بايدن في بيانه الذي أصدره رئيس الوزراء الإسرائيلي بالصديق على مدى عقود، مشيرًا إلى أنه سيعمل على التعاون بشكل مشترك معه في ملف التحديات والفرص التي تواجه إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك التهديدات الإيرانية.

وأكد الرئيس الأمريكي أنه «كما فعلنا طوال عهدي، ستواصل الولايات المتحدة دعم حل الدولتين ومعارضة السياسات التي تشكّل خطراً على قابلية تحقيقه أو تتناقض مع مصالحنا المتبادلة وقيمنا».

وصادق الكنيست الإسرائيلي اليوم على تشكيلة حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة بأغلبية وصلت إلى 63 صوتًا.

وبالتزامن مع حلف الحكومة اليمينية لليمين الدستورية تظاهر الآلاف من الإسرائيلي أمام الكنيست الإسرائيلي، مناهضين للحكومة بسبب مواقف الحزب اليميني من عنصرية تجاه مجتمعات المثليين.

كما وقع أكثر من 300 حاخام أمريكي قبل أداء الحكومة اليمين على رسالة تحذر الحكومة الجديدة من التسبب في ضررا لا يمكن إصلاحه للعلاقات الإسرائيلية مع اليهود في الشتات.

 
ووصف الموقعون بعض سياسات الإدارة الجديدة بأنها «لعنة على مبادئ الديمقراطية».
 
واتهموا الحكومة بالتخطيط لتقويض حقوق النساء والمثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والعابرين جنسيا من الإسرائيليين، وضم الضفة الغربية المحتلة وجعل المحكمة الإسرائيلية العليا تابعة للبرلمان.