Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأمين السابق لمنظمة الوحدة الإفريقية لـ«العاصمة»: مصر شريك رئيسي في مقاومة الإرهاب بالقارة

 كتب:  أميرة ناصر
 
الأمين السابق لمنظمة الوحدة الإفريقية لـ«العاصمة»: مصر شريك رئيسي في مقاومة الإرهاب بالقارة
السفير أحمد حجاج
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صرح السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، لــموقع العاصمة، بأن مشاركة مصر، في إطار عضويتها في التحالف الدولي ضد داعش،اليوم الخميس، بالاجتماع الأول للمجموعة الفرعية الخاصة بإفريقيا التابعة للتحالف، والذى عُقد بروما يومي ٨ و٩ مارس ٢٠٢٢، يأتي فى إطار اهتمام التحالف بتعزيز جهود مجابهة أذرع تنظيم داعش.

وأضاف: حيث تنامت الأنشطة في مناطق مختلفة فى إفريقيا خلال الفترة الأخيرة، شهدت مشاركة واسعة من جانب الدول الإفريقية وشركاء التعاون الفني من أعضاء التحالف، والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

 واستكمل حجاج: اجتماع المجموعة الإفريقية فى التجمع الدولى ضد داعش، يشير إلى اهتمامها بمقاومة الإرهاب، الذى تزايد فى السنوات الأخيرة في القارة السمراء، من بوكوا حرام إلى الموقع الأخير الذى اجتاحته العمليات الإرهابية فى إفريقيا، وهو جنوب بالجادوا فى موزمبيق الذى أدى إلى نزوح عدد من اللاجئين للدول المجاورة.

 

وأشارالسفير أحمد حجاج إلى أن مصر تساهم فى عمليات مقاومة الإرهاب، وتقوم بتدريب العديد من الكوادر الإفريقية، سواء من القوات المسلحة أو الشرطة على حماية المنشات والأشخاص لمقاومة الإرهاب.

وأضاف أن هناك تعاون بين حكومات كثيرة من دول العالم، وخاصة فى دول أوربا الغربية والولايات المتحدة، حيث أن الإرهاب يؤدى إلى أإبطاء العملية الاقتصادية، والخسائر البشرية، وتشريد الكثير من الأبرياء، لذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكاتف الدول الإفريقية في مواجهة الإرهاب.

فيما أكد الوزير المفوض محمد فؤاد، مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولي بوزارة الخارجية، أثناء مشاركته في الاجتماع أهمية احترام مبدأ الملكية الوطنية لبرامج مكافحة الإرهاب المطبقة في الدول الإفريقية، وهو ما يتعين معه اتساق أوجه الدعم الفني المقدم من الشركاء مع أهداف وأولويات تلك البرامج على نحو يساعد على تنفيذها.