Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصر تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة.. تفاصيل

 كتب:  بسمة فرج
 
مصر تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة.. تفاصيل
الطيور المهاجرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شاركت مصر في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة عبر منصات التواصل الاجتماعي ، والذى يتم الاحتفال به في السبت الثاني من شهر مايو كل عام ،

أهمية الحفاظ لعى التوزان البيئي على سطح الأرض

تزامناً مع فصل هجرة الطيور عالمياً، تسعى مصر إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ عليها نظراً لدورها الحيوي في المحافظة على التوازن البيئي على سطح الأرض.

وفي بيان صادر اليوم عن وزارة البية  أكدت الوزيرة على أن مصر تعتبر واحدة من أهم ممرات هجرة الطيور في العالم، حيث تشكل جسراً برياً لربط قارتي آسيا وأوروبا.

وتعد ثاني أهم ممر لهجرة الطيور في العالم، حيث تهاجر مئات الملايين من الطيور مرتين كل عام بين القارتين، بالإضافة إلى الهجرة الداخلية في قارة أفريقيا.

وتعتبر مصر المعبر اليابس الوحيد بين ثلاث قارات: أوروبا وآسيا وأفريقيا، حيث تعبرها مئات الملايين من الطيور، حيث تقضي العديد منها فترة الشتاء في المناطق الرطبة بمصر.

أحمي الحشرات تحمي الطيور

وأشارت الوزيرة إلى أن شعار الاحتفال هذا العام هو "احمي الحشرات تحمي الطيور"، ويأتي هذا الشعار ليدعم التوجه الذي تسعى إليه مصر نحو الحلول الطبيعية لمواجهة تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي.

 وأوضحت أن الحشرات تشكل غذاءاً أساسياً للطيور خلال فترات التزاوج والهجرة، وتمثل الطيور نموذجاً بارزاً للحلول الطبيعية، حيث تعتبر وسيلة بيولوجية لمكافحة الحشرات، مما يقلل من الحاجة إلى استخدام المبيدات والوسائل التقليدية لمكافحة الآفات التي تلحق أضراراً بالبيئة والزراعة.

وأكدت الوزيرة على أن مصر أولت اهتماماً كبيراً لهجرة الطيور، حيث أنشأت أول مركز تجريبي لإنقاذ الطيور في جنوب سيناء لتوفير الرعاية البيطرية للطيور خلال رحلات هجرتها. كما تنفذ برنامجاً للغلق الجزئي لتوربينات الرياح لحماية الطيور وتقليل الخسائر في الطاقة الكهربائية وحماية الطيور المهاجرة من المخاطر التي تواجهها أثناء رحلتها.

وأوضحت الوزيرة أنها نجحت في دمج برامج صون الطيور المهاجرة مع القطاعات التنموية، خاصة في قطاعات الطاقة والسياحة وإدارة المخلفات، مما أدى إلى حصول الوزارة على جائزة الطاقة العالمية عام 2020 تثميناً لجهودها في مجال صون الطيور المهاجرة في مشروعات الطاقة.

وأكدت الوزيرة أن مصر تحتوي على العديد من المناطق الجاذبة للطيور، وتعمل جاهدة على حمايتها والحفاظ على تنوعها البيولوجي والبيئي.

أقرأ أيضاً...الرئيس السيسي يستقبل سلطان طائفة البهرة بالهند وشقيقه الأمير جوهر

أقرأ أيضاً....عاجل| مصر والأردن والإمارات ينفذون عمليات إسقاط مساعدات إنسانية في قطاع غزة