Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«اقتصادية حُماة الوطن»: العلاقات القوية بين مصر والسعودية تزيد التعاون في المجالات الاقتصادية

 كتب:  عرفة محمد
 
«اقتصادية حُماة الوطن»: العلاقات القوية بين مصر والسعودية تزيد التعاون في المجالات الاقتصادية
المهندس أحمد تيسير
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال المهندس أحمد تيسير، أمين عام الشئون الاقتصادية بحزب حماة الوطن، إن العلاقات الاقتصادية القوية التي تجمع السعودية ومصر هي امتداد لمسيرة علاقات تاريخية قوية بين البلدين وتعكس مدى أهمية الاستثمار في البلدين الشقيقين.
 
وأوضح أحمد تيسير في تصريحات له اليوم أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في مصر والسعودية مما انعكس على زيادة كبيرة في عدد الشركات المصرية التي تواجدت في السوق السعودي وضخت استثمارات في مجالات متنوعة وكذلك توسع نشاط الشركات السعودية المختلفة في مصر.
 
ونوه إلى أن هذا التلاحم والتناغم بين البلدين ظهر جليًا في تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال زيارته للملكة مؤخرا والحديث عن ضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر.
 
وكان قد تم الكشف عن تخصيص 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر لصفقات استثمارية ضخمة بينها رأس بناس، وميناء ومنطقة سياحية في جنوب محافظة البحر الأحمر.
 
وأشاد بتوجه مصر والسعودية إلى توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار قريباً في ظل سعيهما لتعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستثمارية، في وقت بلغ فيه حجم التبادل التجاري 33 مليار دولار خلال عامي 2022 - 2023.
وأكد أحمد تيسير أن العلاقات السياسية القوية والاتفاق في وجهات النظر في الملفات والقضايا الدولية بين مصر والسعودية نتيجة للعلاقات الطيبة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان خادم الحرمين الشريفين وولي عهده محمد بن سلمان تفتح المجال أمام مزيد من التعاون و ضخ الاستثمارات في المجالات الاقتصادية المختلفة وكذلك زيادة معدلات التبادل التجاري.
 
وأضاف تيسير أنه طبقا للبيانات والإحصائيات المتوافرة فقد زادت التجارة بين مصر والمملكة العربية السعودية بنسبة 30.4% خلال النصف الأول من 2024، لتسجل 4.622 مليار دولار في مقابل 3.545 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023، واستحوذت السعودية على 7.3% من إجمالي تجارة مصر الخارجية خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2024 والتي تخطت 63.3 مليار دولار.
 
ونمت قيمة صادرات مصر إلى السعودية بنسبة 23.3% خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.658 مليار دولار في مقابل 1.344 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.