Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مكرونة ؟

 كتب:  هند عواد
 
هل يجوز إخراج زكاة الفطر مكرونة ؟
هل يجوز اخراج زكاة الفطر مكرونة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قبل نهاية شهر رمضان الكريم، يبحث الكثير من المسلمين عن الزكاة، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة الزكاة هذا العام، ويبحث الكثير عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر مكرونة، وهذا ما نشرحه لكم خلال التالي.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مكرونة

يتم إخراج زكاة الفطر، بقيمة صاع القمح، حيث يمكن أن تخرج زكاة الفطر صاع قمح أو صاع أرز أو صاع من أي شيء بعد قوت الناس، حيث قال الحافظ ابن حجر: "وكأن الأشياء التي ثبت ذكرها في حديث أبي سعيد: لما كانت متساوية في مقدار ما يخرج منها، مع ما يخالفها في القيمة، دل على أن المراد إخراج هذا المقدار من أي جنس كان، فلا فرق بين الحنطة وغيرها، هذه حجة الشافعي ومن تبعه".

ويجوز إخراج زكاة الفطر مكرونة ولكن في حالة أن المكرونة قوت للناس، وتعد بالكيل إذا كانت المكرونة صغيرة مثل الأرز، وتعد بالوزن إذا كانت المكرونة كبير، ولكن في النهاية لتجنب ماهو عليه جدل لا يجب إخراج الزكاة مكرونة، حيث أنها لا تعد قوت كل الناس.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر صاع من صنفين مختلفين، حيث يجب إخراج صنف واحد فقط.

قيمة زكاة الفطر 2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر 2023، وحددتها 30 جنيه حد أدنى، حيث يتم تحديد قيمة زكاة الفطر وفقاً إلى سعر "إردب القمح"، ويساوي سعر الإردب 150 كيلو بسعر 1800 جنيه، وهذا يعني أن سعر كيلو القمح 12 جنيه.

ويساوي صاع القمح في مصر نحو 2.04 كيلو، وهذه القيمة وفقًا لسعر كيلو القمح تساوي 28.24 جنيه، لذلك حددت دار الإفتاء المصرية سعر زكاة الفطر وهي 30 جنيه، يتم إخراجها بداية من أول يوم رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

زكاة الفطر صاع من الطعام

وجاءت ذكاة الفطر صاع من الطعام، وفقًا لقول ابن عمر رضي الله عنهما: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين".

حيث أنه عن أبي سعيد رضي الله عنه، قال: "كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعًا من طعام، وقال أبو سعيد: وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر".

اقرأ أيضًا...كم زكاه الفطر 2023

اقرأ أيضًا...ما حكم إخراج زكاة الفطر مالا؟.. مركز الأزهر للفتوى يجيب